تعرف على نظام ملفات يونكس – لينكس

0



 يتتبع UNIX الملفات و المجلدات باستخدام نظام الملفات. عند تسجيل الدخول إلى حساب يونكس الخاص بك، يتم وضعك في الدليل الخاص “/home/user”. وبالتالي الدليل الرئيسي الخاص بك يصبح “دليل العمل الحالي” ، هنا يمكنك إنشاء الملفات و المجلدا .
لكن عند تغيير دليل العمل إلى مجلدات النظام , يتطلب منك تصريح مدير النظام Root لتتمكن من التغيير في الملفات.

مجلدات النظام:



/
المجلد الجذر - يبدا كل شىء من هنا

bin/
يحتوي على الملفات الثنائية (binaries) للبرمجيات التى يجب أن تتوفر لكي يقلع ويعمل النظام (يحتوي على الأوامر الأساسية التي ليس لها واجهة رسومية)

boot/
يحتوي على نواة لينكس،وصورة قرص الذاكرة العشوائية اﻻبتدائي (للأقراص الضرورية فى وقت اﻻقلاع) ومحمل اﻻقلاع (boot loader)

dev/
هذا المجلد الخاص يحتوى على "عقدة اﻷجهزة" (device nodes) كل شىء عبارة عن ملف وتنطبق ايضا على اﻻجهزة تبقى النواة قائمة بجميع اﻻجهزة التى تستطيع التعامل معها فى هذا المجلد.

etc/
يحتوى المجلد etc/ على جميع ملفات اﻻعدادات التى تطبق على كامل النظام ويحتوى ايضا على مجموعة من سكربتات الشل (shell scripts) التى يبداء كل منها خدمة من خدمات النظام فى وقت اﻻقلاع واغلب الملفات الموجودة فى هذا المجلد هى ملفات نصية. (الإعدادات لكل المستخدمين التي تتحكم في كل البرامج)

home/
عادة يمنح كل مستخدم من مستخدمى النظام مجلد فى home/ المستخدمون العاديون ﻻ يملكون امتياز الكتابة على الملفات اﻻ فى مجلد المنزل الخاص بهم.هذا التقيد يحد من امكانية تخريب النظام بسبب خطاء من جانب المستخدم العادى.

lib/
يحتوى هذا المجلد على المكتبات البرمجية المشتركة بين برمجيات النظام اﻻساسية (هذه الملفات شبيهة بملفات DLL فى نظام ويندوز) (مكتبات البرامج ولكنها قد تحتوي أحياناً مجلدات فرعية تحتوي وثائق أمثلة لبعض لغات البرمجة والمكتبات)

lost+found/
يحتوى كل قطاع مهيئ بنظام ملفات لينكس (مثلا نظام الملفات ext3) على هذا المجلد ويستخدم هذا المجلد عند استرجاع جزئى لنظام الملفات بعد تعرضه للتلف. يبقى هذا المجلد فارغ اذا لم يتعرض نظامك الى مشكلة فى نظام الملفات

media/
يحتوى هذا المجلد فى توزيعات لينكس الحديثة على نقاط الوصل للأقراص القابلة للأزالة كأجهزة USB او CD-ROM ...الخ التى توصل مباشرة عند وضعها فى الحاسوب.

mnt/
يحتوى هذا المجلد mnt/ على نقاط الوصل للأجهزة القابلة للأزالة التى وصلت يدويا وذلك فى توزيعات لينكس القديمة.

opt/
يستخدم مجلد opt/ لتثبيت البرمجيات اﻻختيارية (optional) عادة ما يستخدم هذا المجلد لتخزين ملفات البرمجيات التجارية التى تم تثبيتها على نظامك.

proc/
المجلد proc/ هو مجلد من نوع خاص فهو عبارة عن نظام ملفات وهمى يدار من قبل نواة لينكس وليس عبارة عن ملفات موجودة على قرصك الصلب .يمكن اعتبار الملفات الموجودة فيه فجوات تؤدى الى النواة . الملفات الموجودة فى هذا المجلد قابلة للقراءة وتعطيك فكرة عن الية تعامل النواة مع حاسوبك.

root/ هذا المجلد هو مجلد المنزل للمستخدم الجذر.
sbin/
يحتوى هذا المجلد على الملفات الثنائية الخاصة بالنظام هذه البرمجيات تقوم بأعمال مهمة للنظام وتستخدم عادة من قبل المستخدم الجذر فقط

tmp/
يخزن المجلد tmp/ الملفات المؤقتة التى انشأتها مختلف البرامج بعض اﻻنظمة تكون مضبوطة بأن تمسح جميع محتويات هذا المجلد فى كل مرة يعاد فيها اقلاع النظام.

usr/
غالبا ما يكون المجلد usr/ أكبر المجلدات فى نظام لينكس ﻷنه يحتوى على جميع البرامج وملفات وملفات الدعم التى يستعملها المستخدمون العاديون.

usr/bin/
يحتوى مجلد usr/bin/ على الملفات التنفيذية للبرامج المثبتة فى نظام لينكس الخاص بك ومن الشائع ان يحتوى هذا المجلد على اﻻف البرامج القابلة للأستخدام

usr/lib/ يحتوى هذا المجلد على المكتبات المشتركة بين البرمجيات الموجودة فى المجلد usr/lib/
usr/local/
شجرة الملفات المحتواة فى المجلد usr/local/ هى المكان الذى تخزن فيه ملفات البرمجيات غير المضمنة افتراضيا مع توزيعتك. البرامج المبنية من المصدر توضع افتراضيا فى المجلد usr/local/bin/ يكون ذاك المجلد فارغا فى اﻷنظمة المثبتة حديثا حتى يقرر مدير النظام أن يضع فيه شياء ما.

usr/sbin/ يحتوى على برمجيات اضافية ﻻدارة النظام
/etc/share
يحتوى المجلد etc/share/ على جميع البيانات المشتركة بين البرامج الموجودة فى usr/bin/ بما فيها ملفات اﻻعدادات اﻻفتراضية واﻻيقونات وخلفيات الشاشة والملفات الصوتية ... الخ

/usr/share/doc
اغلب الحزم المثبته على نظامك تحتوى على توثيق يبين طريقة استخدمها سنجد ملفات التوثيق منظمة حسب الحزم فى المجلد /usr/share/doc

var/
يوجد فى اغلب المجلدات التى ناقشناها مسبقا home/ و tmp/ محتوى ثابت نسبيا.هذا يعنى ان محتوها ﻻ يتغير كثيرا. شجرة الملفات الموجودة فى المجلد var/ تحتوى على البيانات التى ﻻ يمكن ان يتغير محتواها دوريا على سبيل المثال قواعد البيانات المختلفة ,ملفات البريد اﻻلكترونى .... الخ.

/var/log
يحتوى /var/log على الملفات التى تحتوى على السجلات (log files) هذه الملفات مهمة جدا ويجب ان نطلع عليها بين الحين واﻻخر.واحد اهم تلك الملفات هو /var/log/messages ﻻحظ انك تحتاج وﻷسباب أمنية الى امتيازات الجذر لمشاهدة محتوى بعض هذه الملفات


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية

تابعنا على الشبكات الاجتماعية