هل كنت تعرف ان هذه الدول والشركات العالمية تعتمد على لينكس

0

فى السابق اكاد اجزم انه أي جهاز كمبيوتر فى المنزل تجده يعمل بنكهة نظام التشغيل Windows والسبب ان شركة مايكروسوفت ويندوز كانت تسيطر سيطرة تامة على سوق انظمة التشغيل .
لكننى الان اجزم ان زمن سيطرة شركة مايكروسوفت ويندوز على سوق انظمة التشغيل قد ولى وبدأ سوق نظام التشغيل فى التغير أكثر حيث انتشرة الاجهزة التى تعمل بنظام التشغيل ماك، وانظمة التشغيل جنو لينكس التى حازت على نسبة عالية من حصة السوق الإجمالية في أنظمة التشغيل.
وقد اثبت نظام التشغيل جنو لينكس هو أكثر بكثير من مجرد نظام تشغيل هامش. بل ان الواقع يظهر لنا ان نظام التشغيل جنو لينكس انه يعتمد عليه فى مواقع العمل الحساسة .
واليوم تعتمد الشركات الكبيرة والمواقع الحساسة على نظام التشغيل جنو لينكس اعتماد كامل وذلك لمميزاته التى لا تحصى ومن اهمها ان نظام جنو لينكس يقلل من النفقات المالية وايضا يتميز يميزة مهمة وهى نسبة الامان العالية وايضا من اهم مميزاته هى المرونة فى القابلية للعمل على اى اجهزة يتم تصميمها .
الان لنتعرف على بعض الاماكن والمواقع التى يقوم نظام التشغيل جنو لينكس بأدراتها والتحكم بها من دون حدوث اى مشاكل تقنية وهذه المواقع هى مقسمة بين مواقع حكومية حساسة او مواقع شركات تجارية عملاقة و المواقع التعلمية الاكاديميه والمختبرات.
الحكومات التى تستخدم نظام التشغيل جنو لينكس
اختارت الحكومات على جميع المستويات (الوطنية، والدولة الاتحادية) استعمال نظام تشغيل جنو لينكس على أجهزة الكمبيوترات الخاصة بهم لمجموعة من الأسباب. بعضها اسباب تكنولوجية تعود الى الاستفادة من خاصية ان نظام التشغيل جنو لينكس هو نظام مفتوح المصدر وهذه الميزة تمكنك من التعديل على النظام حسب رغبتك.
وهناك بعض الحكومات والشركات العالمية والجامعات اختارو نظام التشغيل جنو لينكس بسبب الامور المالية حيث انه يعتبر أقل تكلفة بكثير من شراء رخصة نظام التشغيل ويندوز.
وبعض الحكومات تنظر لهذه العملية من منظور سياسي، ومن ضمنهم منظمات عالمية مثل منظمة التجارة العالمية ، وهناك بعض الهيئات الإدارية التي تعمل الآن بنظام التشغيل جنو لينكس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

● ● ● الدول والمؤسسات الحكومية

 وزارة الدفاع الامريكية U.S. Department of Defense

تعتبر وزارة الدفاع فى الولايات المتحدة الامريكية هى من اكبر المواقع التى تم تثبيت عليها نظام التشغيل جنو لينكس ريد هات في العالم. كما أنه لم يكن اختيارا نظام التشغيل جنو لينكس عشوئيا بل تم اخيار جنو لينكس بعد دراسات وابحاث قامت بها وزارة الدفاع الامريكية من اجل اختيار الافضل والاقوى والامن .
فقد كان اختيار وزارة الدفاع الامريكية انه يجب الاعتماد على نظام جنو لينكس والاعتماد الكامل على البرمجيات مفتوحة المصدر هو جزء من نسيج شبكة متكامله والتى تربط القيادة بنظام التحكم على العمل بفعالية.
U.S.-Department-of-Defense-2

 غوصات بحرية الولايات المتحدة الامريكية U.S. Navy Submarine Fleet

اسطول غوصات بحرية الولايات المتحدة الامريكية يكشف عن أن أسطول الغواصات النووية البحرية الأمريكية تستخدم جنو / لينكس على جميع الغواصات التى تعمل بالطاقة النووية
sub_landing_top2

 مدينة ميونيخ، ألمانيا The City of Munich, Germany

مدينة ميونيخ فى ألمانيا اختارت الاعتماد على نظام جنو لينكس والاعتماد الكامل على البرمجيات مفتوحة المصدر بدلا من انظمة التشغيل التجاري وتعتمد مدينة ميونيخ على نظام ديبيان.
وتم اختيار نظام دبيان من ضمن البدائل الكثيرة وذلك بسبب الامان والمرونة وايضا من الناحية المالية وقد تم ربط نظام دبيان وتخصيصه لتلبية احتياجات الحوسبة البلدية في ميونيخ. وزارة الخارجية الألمانية، فضلا عن مدينة فيينا، اختارت التحول إلى دبيان في عام 2005.
munich-germany

 اسبانيا Spain

تعتبر اسبانيا منذ فترة طويلة الداعم الأقوى والمستخدم لنظام التشغيل جنو لينكس وذلك بسبب وجهة نظر الحكومة الوطنية. وقد انتشر لينكس بسرعة في جميع أنحاء أسبانيا منذ عام 2002، عندما شكلت حكومة إكستريمادورا فريق خاص من المطورين لتصميم توزيعة لينكس مخصصة لها واطلق عليها اسم LINEX وهى توزيعة مبنية على أساس ديبيان، وذلك باستخدام جنوم باعتبارها “بيئة سطح المكتب الافتراضي”. ومنذ ذلك الحين، والحكومة توزع مجانا الأقراص المدمجة للتوزيعة في كل مناسبة .
وقد تم الاعتماد على توزيعة LINEX في المكاتب الحكومية والمجلات وحتى الصحف اليومية.” كجزء من جهود حثيثة ومستمرة للجعل الجميع يعتمد على نظام التشغيل جنو لينكس فى توزيعة LINEX وذلك من خلال تسليم النظام مجانا و الاستمرار في دعمه ونشره وتستخدم توزيعة LINEX فى جميع أنحاء اسبانيا وتستخدم على نطاق واسع اليوم.
spain

 إدارة الطيران الفيدرالية Federal Aviation Administration

إدارة الطيران الفدرالية (Federal Aviation Administration) هي إدارة تابعة لوزارة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية والمسؤولة عن التنظيم والإشراف على جميع جوانب الطيران المدني في الولايات المتحدة وكذلك الترخيص لشركات الطيران التجاري.
تم تكوينه سنة 1958 تحت مسمى “الوكالة الاتحادية للطيران” “Federal Aviation Agency”، واعتمد اسمها الحالي في عام 1967 عندما أصبحت جزءا من وزارة النقل الأمريكية.
تشكل الإدارة مع سلطة الطيران الأوروبي المشتركة يوروكونترول أحد أهم الوكالات التي تقدم شهادات عمل للطائرات الجديدة, للمعدات ولتدريب طياري الخطوط التجارية.
في مجال المراقبة الجوية، تقدم القوانين والاتفاقات التي تضمن وجود كل من الطيران العسكري والمدني معًا. وتقوم بإحصاءات دورية لسلامة المطارات، الطائرات ومناطق الاستغلال، والكوارث الجوية وتستخدم ادارة الطيران الاتحادية في الولايات المتحدة نظام التشغيل جنو لينكس وتعتمد على نظام ريد هات إنتربرايز .
faa

 البرلمان الفرنسي French Parliament

مجلس النواب الفرنسي أو البرلمان الفرنسي هو الهيئة التشريعية لحكومة فرنسا ويعتبر البرلمان الفرنسي مجلس ثنائي التمثيل فهو يتكون من مجلس الشيوخ الفرنسي وهو مجلس أعلى و الجمعية الوطنية الفرنسية وهو المجلس الأدنى
اختار البرلمان الفرنسي في نوفمبر تشرين الثاني عام 2006 ترك نظام التشغيل ويندوز والتوجه لأستخدام نظام التشغيل لينكس وتم الاعتماد على توزيعة أوبونتو .
وكان هذا التحول هو جزء من خطة شاملة للأعتماد على البرمجيات الحرة على جميع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالبرلمان، مما أدى في نهاية المطاف إلى ان جميع محطات العمل البرلمانية الفرنسية تعمل الان على لينكس، مع برامج تحرير النصوص OpenOffice، ومتصفح الويب فايرفوكس وعميل البريد الإلكتروني مفتوح المصدر وهذا يدل على التفوق التكنولوجي للبرمجيات المصدر المفتوح وايضا تم خفض تكاليف التشغيل .
French-Embassy-logo-high-definition

 البنك الصناعي والتجاري الصيني State-Owned Industrial and Commercial Bank of China

وفقا لتقرير إينفورمأيشنويك 2005، “قررت ادارة البنك الصناعي والتجاري الصيني استخدام نظام التشغيل جنو لينكس فى المركز الرئيسى وجميع فروع البنك وعددها 20،000 .
ايعتبر البنك الصناعي والتجاري الصيني من اكبر البنوك فى الصين وتعود ملكية البنك للدولة وكأكبر بنك في كل الصين يقرر التحول الكامل والشامل الى استخدام نظام التشغيل جنو لينكس فهذا يدل على ثقة البنك فى هذا النظام لأنجاز جميع المعاملات المصرفية.
وذكر أن هذا إينفورمأيشنويك يمثل أكبر انتشار لنظام جنو لينكس حتى الآن في القطاع المالي الصيني وقد اصبح نظام جنو لينكس أساسا لخدمة الويب ومنصة المحطة الجديدة” في البنك.
ICBC logo

 الجامعات والمدراس الباكستناية Pakistani Schools & Colleges

في عام 2002، أطلقت الحكومة الباكستانية وحدة تعبئة التكنولوجيا لتعزيز انتشار البرمجيات المفتوحة المصدر بما في ذلك نظام التشغيل جنو لينكس في جميع أنحاء البلاد.
وقد نجحت هذه الخطة فى التحول الى البرمجيات المفتوحة المصدر بفضل الدعم من فريق متخصص يتكون من الأكاديميين ورجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين وقد ادت هذه الخطة دورها إلى حد كبير في تثقيف مستخدمي الكمبيوتر في جميع أنحاء باكستان مما ادى الى التحول الى البرمجيات الحرة .
ونتيجة لذلك، فأن باكستان اليوم تستخدم نظام جنو لينكس في العديد من المدارس والجامعات والكليات وتعتمد كل أنظمتها على جنو لينكس في بلد مثل باكستان، حيث القليل من الموارد المالية المتاحة للاستثمار الحكومة في مجال التكنولوجيا، لذلك يعتبر جنو لينكس وغيرها من البرامج مفتوحة المصدر جذابة من منظور التكلفة.
pak-apicta

 كوبا Cuba

اتخذت دولة كوبا قرار بالتخلى عن مايكروسوفت ويندوز والتواجه الكامل الى نظام التشغيل لينكس والبرمجيات الحرة وقام فريق تطوير كوبى بتطوير توزيعة خاصة بدولة كوبا اسمها توزيعة نوفا (Nova) .
تم اعتماد كوبا على المصادر المفتوحة وجنو لينكس ضمن خطة وطنية كاملة للتكنولوجيا وخفض التكلفة الاقتصادية، ويدعم نظرية كوبا ايضا معركة الجزيرة الشيوعية ضد ما تعتبره هيمنة الولايات المتحدة.
وقد تم تقديم توزيعة نوفا خلال مؤتمر عقد كوبا واطلق عليه اسم “السيادة التكنولوجية”، وكان يوصف بأنه ضروري لكوبا ان تتخلى عن Microsoft والتوجه الى نظام جنو لينكس لتشغيل معظم أجهزة الكمبيوتر في الجزيرة.
ومن اهم الاسباب التى دعت دولة كوبا الى التخلى عن مايكروسوفت هو خشية المسؤولون الامنيين الكوبيون أن الأجهزة الأمنية الأمريكية يمكنها الوصول إلى شفرة برمجية مايكروسوفت والتعاون مع مايكروسوفت في عملية التجسس واكتشاف الأسرار التي تنتمي للحكومة الكوبية.
Cuba

 وزارة التربية والعلوم مقدونيا Macedonia’s Ministry of Education and Science

قامت وزارة التربية والعلوم فى مقدونيا بأطلاق برنمج طموح للأعتماد على المصادر المفتوحة وعلى نظام التشغيل جنو لينكس فقد ذكر موقع Ubuntu.com في نوفمبر 2007 أن وزارة التربية والعلوم فى مقدونيا سوف توفر لكل طالب في مقدونيا جهاز كمبيوتر مدعوم من أوبونتو لينكس.
وكجزء للخطة الطموحة لوزارة التربية والعلوم فى مقدونيا فقد تم توفير اكثر من 180،000 جهاز حاسب يعمل بنظام التشغيل جنو لينكس وتم وصف هذا المشروع بأنه واحد من أكبر المشاريع للتحول الى الانظمة الحرة .
وقد اطلق وزير التعليم فى مقدونيا نهضة شاملة لمجتمع المعلومات الحرة وبموجب الاتفاق تم تزويد الطلاب 160،000 من 180،000 بأجهزة لينكس والعمل لتكوين محطات أجهزة الكمبيوتر الافتراضية،
slide_1

 خدمة البريد الامريكية U.S. Postal Service

الخدمة البريدية فى الولايات المتحدة الامريكية هى مثال حي لفشل نظام التشغيل Windows مما ادى الى الاعلان عن التحول التحول إلى نظام التشغيل جنو لينكس لأسباب فنية بحتة.
في حين كان يدير خدمة البريد الامريكية نظام التشغيل Windows NT على خوادمها حتى النهاية المريرة، والتي ادت الى ان تحولت بعد ذلك إلى استخدام نظام التشغيل جنو لينكس فى جميع مكاتب خدمة البريد الامريكية.
والان خدمة البريد الامريكية في البلاد تستخدم نظام التشغيل جنو لينكس فى جميع الولايات الامريكية حتى عبر غرب المحيط الهادئ وتفتخر بفخر خدمة البريد الامريكية بأنظباط عملها والتقيد بالمواعيد والحفاض على كل الرسائل وتوجيهها الى بدون اى اخطاء وفرز الرسائل بكل سهولة .
USPS

 المحاكم الفيدرالية الأمريكية U.S. Federal Courts

المحاكم الفيدرالية الأمريكية تعتمد على نظام التشغيل جنو لينكس لجميع أنواع المهام الإدارية، بما في ذلك “إدارة القضايا، وتتبع حالة والتمويل والمحاسبة والمراقبة وخدمات ما قبل المحاكمة.” وقد استخدم لينكس من قبل المحاكم منذ نوفمبر تشرين الثاني من عام 2003، عندما ساعدت PEC حلول في بتنسيق “الهجرة للقضاء الاتحادي.

 حكومة مكسيكو سيتي Government of Mexico City

ذكر موقع Wired.com في عام 2001 أن حكومة مكسيكو سيتي قد خلصت إلى أنها لم تعد قادرة على تبرير ارتفاع تكلفة التعامل مع شركة Microsoft Windows عندما تكلفة برنامج جنو لينكس منخفضة للغاية.
في مقابلة مع المنسق الفني في المدينة، خوسيه Barberán، “أعلنت عن خطط لتبديل أجهزة كمبيوتر المدينة إلى نظام التشغيل جنو لينكس، واستخدام المال الذي يوفر لتمويل برامج الرعاية الاجتماعية وقد كان هذا الاختيار هو خيارا منطقيا لرئيس البلدية.
MexCity-palacio

 غاردن غروف، كاليفورنيا Garden Grove, California

ومن الامثلة عن المبانى الحكومية على قائمتنا هو غاردن غروف، كاليفورنيا، وعن سبب التحول الى نظام التشغيل جنو لينكس علينا العودة الى تاريخ 1995، وفقا لمجلة لينكس. من الواضح، انه كانت المدينة تعانى من أزمة فى السيولة المادية وهذا ما جعل الادارة اختار أن تعطي جنو لينكس المحاولة، وبعدها وجدت أن نظام جنو لينكس قد أنقذ الكثير من المال وهذا ما جعل ادارة المدينة تقرر في وقت لاحق طرح نظام جنو لينكس في جميع الادارات فى المدينة.
f8afb20c-0b2d-40ea-b61d-72d54062c57c

 لارغو، فلوريدا Largo, Florida

مقال فى موقع Linux.com عام 2003 بعنوان “لارغو يحب جنو لينكس أكثر من أي وقت مضى” وفى هذا المقال يشرح كيف جاءت مدينة فلوريدا بفكرة الاعتماد عى البرامج الحرة ونظام التشغيل لينكس بعد ان شعرو بالنجاح الذى تحقق فى ولاية فلوريدا بعد اعتماد المدينة على تشغيل أجهزة الكمبيوتر بنظام جنو لينكس، حيث ان الحكومة جعلت ادارة بلدية لارغو في تعمل على جنو لينكس وايضا تم تركيب اجهزة حاسب تعمل بنظام التشغيل جنو لينكس في جميع سيارات الشرطة في المدينة.
101127505207767

 بريد جمهورية التشيك Czech Post

مكتب بريد جمهورية التشيك تحول بنجاح الى استخدام نظام جنو لينكس في عام 2005، وفقا لEuropa.The وقد تم اختيار توزيعة (سوزي) والنظام الان يعمل على “4000 خوادم في 3400 مكتب بريد في جميع أنحاء البلاد، كما ان تكلفة تشغيل نظام جنو لينكس كانت القوة الدافعة وراء قيام مؤسسة حكومية كبيرة بالتحول من نظام ويندوز الى نظام جنو لينكس .
Logo Česká pošta

 الجامعات الألمانية German Universities

ذكر موقع ComputerWeekly.com في أغسطس 2007 أن حوالي 560،000 من الطلاب الألمان بالإضافة إلى الآلاف من الموظفين في 33 جامعة ألمانية سيتم دعمهم من أنظمة لينكس من نوفيل وسوف يتم الاعتماد على سوزي لينوكس إنتربرايز .
5967099102_216c8577eb_o1-e1412331867127

 الفلبين Philippines

يقال إن التحول إلى نظام التشغيل جنو لينكس فى الفلبين حصل مع ثورة التعليم وفقا لمجلة كمبيوتر وورلد ComputerWorld. وهذا التحول الكامل حصل بعد نجاح نشر 13،000 جهاز يعمل بتوزيعة جنو لينكس فيدورا من منحة حكومية، وفي الفلبين حقق نظام التشغيل جنو لينكس شعبية كبيرة وذلك بسبب انخفاض تكاليف التركيب والصيانة في الفلبين في أعقاب الأزمة المالية الآسيوية عام 1997 و.
University-of-Perpetual-HelpPhilippines

 جورجيا Georgia

الدولة السوفيتية السابقة جورجيا بدأت التحول وتشغيل جميع أجهزة الكمبيوتر في المدارس وLTSP بنظام التشغي جنو لينكس وذلك بالاعتماد على توزيعة (Kubuntu) كوبونتو وتوزيعة (Ubuntu) أوبونتو.
إضافة جورجيا إلى قائمة متزايدة من الدول الأقل ثراء التي اختارت استخدام جنو لينكس لأسباب تتعلق بالتكاليف مقابل دفع رسوم ترخيص باهظة لمايكروسوفت ويندوز.
Georgia

 الهند ولاية تاميل نادو The Indian State of Tamil Nadu

قصة تحول ولاية تاميل نادو الى استخدام نظام التشغيل جنو لينكس حدث هذا التحول بعد ان قدمت شركة مايكروسوفت عرض لتقديم اجهزة مع رخصة مايكروسوفت للطلاب قيمة الجهاز 800 $ وقد رفضت حكومة ولاية تاميل نادو هذا العرض وطلبت من مايكروسوفت تقديم عرض تكون فيه الرخصة 12 $ ولكن شركة مايكروسوفت اتبعت طرق المماطلة ورفضت تخفيض السعر وقالت ان التخفيض كبير بالمقارنة مع قيمة البيع بالتجزئة واتبعت عدة تكتيكات فى عدم خفض السعر.
عندها قامت حكومة ولاية تاميل نادو الهندية التحول الكامل الى نظام التشغيل جنو لينكس وتوزيع 100،000 جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل جنو لينكس وقد لاقت هذه الخطوة استحسان وقبول لدى الاوساط العلمية والاجتماعية وبسببها ينظر الى الهند الان من الدول المتقدمة فى مجال البرمجيات حيث ان الجميع يعملون بنظام التشغيل جنو لينكس.
0db

 مدارس سويسرا Switzerland Schools

تفيد التقارير أن سويسرا حولت 9000 من أجهزة الكمبيوتر المستخدمه فى المدارس الى نظام التشغيل جنو لينكس واستعمال برنامج تحرير النصوص OpenOffice ومجموعة من الأدوات الإنتاجية في المكاتب في منطقة جنيف في سبتمبر 2008.
Boarding_Swiss

 بولزانو – إيطاليا Bolzano, Italy

يقال إن مدينة بولزانو في ايطاليا (يبلغ عدد طلابها 16،000) تحولو جميعا إلى استخدام نظام التشغيل جنو لينكس في جميع مدارسها في عام 2005.
Panorama_Bolzano

 ولاية كيرالا – الهند Kerela, India

ذكرت ولاية كيرالا – الهند في سبتمبر 2006 أنه تم التحول الى استخدام نظام التشغيل جنو لينكس لما يقارب من 1.5 مليون طالب وطالبة في 2650 مدرسة وجامعة حكومية ومساعدة المدارس الثانوية في الدولة.
وانه لن يسمح باستعمال نظام التشغيل مايكروسوفت فى التعليم وسوف يتم الاعتماد على برمجيات جنو / لينكس حرة بدلا من نظام التشغيل ويندوز وسوف تعتمد الحكومة فى جميع الدوائر الحكومية على الاجهزة التى تعمل بنظام التشغيل جنو لينكس وإنجاز جميع المعاملات وتجهيز الجدول والمهام الادارية كلها بواسطة برنامج OpenOffice.org. واصدرت الحكومة بيانا وقالت فيه قررنا أننا سنستخدم فقط البرمجيات الحرة للتعليم في المدارس والدوائر الحكومية فى ولاية كيرالا “عشية برنامج تدريب 56000 معلم لينكس.
UGC_logo_0_0_2_1_0_0

 برنامج حاسوب محمول لكل طفل One Laptop Per Child

تم اطلاق حملة برنامج حاسوب محمول لكل طفل في جميع أنحاء العالم والخطة تقضى بتوفير كمبيوتر محمول رخيص يتم تشغيله بنظام التشغيل جنو لينكس، والتي سيتم توزيعها على الملايين من الأطفال كجزء من مشروع حاسوب محمول لكل طفل، وخاصة في البلدان النامية . هنا، مرة أخرى، كانت التكلفة المنخفضة نظام التشغيل جنو لينكس عاملا رئيسيا في إدراجه.
One-Laptop-Per-Child-rwanda

 مدارس ولاية انديانا فى الولايات المتحدة الامريكية U,S Indiana Schools

كشفت CRN.com في أغسطس 2006 أن أكثر من 20،000 طالب فى ولاية إنديانا سوف يتحولون الى العمل مع اجهزة الحاسوب التى تعمل بنظام التشغيل جنو لينكس وذلك فى إطار برنامج منحة الدولة لطرح الاجهزة منخفضة التكلفة.
ووفرة إدارة التعليم محطات العمل والتدريب بأسعار معقولة وايضا تم توفير فى الفصل الدراسي أجهزة الكمبيوتر لكل طالب فى الثانوي حاسوب يعمل بنظام التشغيل جنو لينكس فى اكثر من 80 مدرسة ثانوية بعد أن أصبح واضحا أن تكاليف البرمجيات الحرة في الكمبيوتر اقل تكلفة .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية

تابعنا على الشبكات الاجتماعية